شرح خطوط الدعم والمقاومة وكيفية تحديدها بالصور

ما هي خطوط الدعم والمقاومة؟
تعتبر خطوط الدعم والمقاومة (Support and Resistance) واحدة من أهم أدوات التحليل الفني وأكثرها استخداما من قبل المتداولين في أسواق المال، فهي من الأدوات التي تساعد المتداول في التنبؤ بحركة الأسعار (الأسهم، العملات، السلع. إلى غير ذلك) وتحديد الأهداف قبل دخوله في أي صفقة تداول.
الدعوم والمقاومات ببساطة هي الخطوط التي ترتد فيها الأسعار ويرسمها المتداول بناء على النقاط التي ارتد فيها سعر أصل معين صعودا أو نزولا، وقد تكون خطوط أفقية وخطوط جانبية (يطلق عليها خطوط الاتجاه Trendlines).

ما معنى مستوى الدعم؟
مستوى دعم هو المستوى الذي يدعم السعر ولا يسمح له بالنزول عنه بسهولة، ويرسمه المتداول بناء على مجموع ارتدادات السعر صعودا من نقاط محددة يطلق عليها نقاط الدعم.
مستوى الدعم
ملاحظة: كي يعتبر مستوى دعم قوي، يجب أن ينعكس السعر منه ثلاث مرات على الأقل.

في ماذا ينفعنا هذا المستوى؟
عندما يرتد السعر منه صعودا على الأقل مرتين أو ثلاث تصبح هناك احتمالية ان يرتفع السعر منه مرة أخرى من جديد، أي تصبح هناك فرصة شراء متوقعة يمكن تأكيدها بمؤشرات و أدوات تحليل أخرى. وفي حالة كسر السعر لهذا المستوى وكان مستوى الدعم هذا قوي تصبح هناك فرصة متوقعة للبيع ويتحول عندها هذا المستوى إلى مقاومة جديد.

ما معنى مستوى المقاومة؟
مستوى مقاومة هو المستوى الذي يقاوم السعر ولا يسمح له بتخطيه أو الصعود عنه بسهولة، ويرسمه المتداول بناءا على مجموع ارتدادات السعر هبوطا من نقاط محددة يطلق عليها نقاط المقاومة.
مستوى المقاومة
ملاحظة: كي يعتبر مستوى مقاومة قوي، يجب أن ينعكس السعر منه ثلاث مرات على الأقل.

في ماذا ينفعنا هذا المستوى؟
عندما يرتد السعر منه هبوطا على الأقل مرتين أو ثلاث تصبح هناك احتمالية أن ينزل السعر منه مرة أخرى من جديد، أي تصبح هناك فرصة بيع متوقعة يمكن تأكيدها بمؤشرات و أدوات تحليل أخرى. وفي حالة كسر السعر لهذا المستوى وكان مستوى المقاومة هذا قوي تصبح هناك فرصة متوقعة للشراء ويتحول عندها هذا المستوى إلى دعم جديد.

فرص البيع والشراء يجب أن تكون مدعومة بمؤشرات و أدوات تحليل أخرى لأنه حتى لو كان لدينا مستوى قوي هذا لا يعني أن السعر لن يتخطاه أو يكسره نهائيا.

الاستوكاستيك واحد من المؤشرات التي يمكنك الاعتماد عليه في تأكيد توقعك لاتجاه السعر.

- اذا وصل السعر لخط المقاومة وتخطت قيمة مؤشر الاستوكاستيك القيمة 80 (أي السعر في ذروة الشراء) تصبح هناك إمكانية انعكاسه.
- اذا كسر السعر المستوى وكانت قيمة الاستوكاستيك ما زالت أسفل من القيمة 60 تكون هناك احتمالية استمرارية صعوده.
مستوى المقاومة


كيفية تحديد ورسم خط دعم أو مقاومة؟
اليك خطوات تحديد ورسم مستوى من مستويات الدعم والمقاومة على منصة ميتاتريدر :
- افتح المنصة وحدد الأصل المالي الذي سوف تتداول فيه.
- حدد الإطار الزمني الذي ستتداول عليه (مثلا فريم الساعة أو أربع ساعات أو اليومي).
- غير مخطط السعر إلى شموع يابانية.
- حدد على الأقل نقطتين (قمم أو قيعان) انعكس عندهما السعر صعودا أو هبوطا يكونان أقرب من السعر الحالي وارسم خط أفقي.

من الأفضل رسم مستويات الدعم والمقاومة بشكل تنازلي من الفريم الزمني الاكبر الى الاصغر.

مثلا إذا كنت تتداول على فريم الساعة، ارسم المستويات على فريم اليومي والاربع ساعات، وعند فريم الساعة حدد المستويات الأكثر وضوحا ويحترم السعر الحركة والانعكاس فيها، هذه المستويات هي التي يمكنك الاعتماد عليها في تداولك.

الدعوم والمقاومات الجانبية
الدعوم والمقاومات الجانبية أو ما يطلق عليها بخطوط الاتجاه واحدة من أهم المستويات التي نعتمد عليها لتحديد اتجاه حركة السعر. وتعتبر دعوم ومقاومات لان السعر غالبا ما يحترم ارتداده فيها مثل المستويات والخطوط الافقية.

لرسم هذه الخطوط نحدد على الاقل نقطتين أو ثلاث ارتد فيهما السعر كما هو موضح في الصورة أسفله ونرسم خط مائل يربط هذه النقاط.
الدعوم والمقاومات الجانبية





شاركنا رأيك في تعليق