القائمة الرئيسية

الصفحات

18 أشهر النماذج الفنية يجب على أي متداول معرفتها

النماذج الفنية أو النماذج السعرية هي عبارة عن أشكال ونماذج تتكون على الرسم البياني تم دراستها واختبارها من قبل المحللين الفنيين لسنوات عديدة وأثبتت مصداقيتها في التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية.

تعتبر هذه النماذج واحدة من بين أدوات التحليل الفني الأكثر شيوعا واستخداما بين أوساط المتداولين في أسواق المال، يعتمد عليها المتداولون لمعرفة نهاية اتجاهات الاسعار أو استمراريتها.

تعكس هذه الأشكال والنماذج سلوك ومشاعر المتداولين من جشع وأمل في الربح وخوف من الخسارة، تعكس أيضا نماذج التحليل الفني هذه صراعا بين البائعين والمشترين في سوق مالي معين، وردود فعلهم تجاه أحداث اقتصادية وسياسية وتجاه قوة عرض وطلب وغيرها.

النماذج الفنية أدوات مهمة يجب عليك فهمها ودراستها جيدا لاستخدامها كجزء من استراتيجية التداول الخاصة بك، فقد تساعدك في مضاعفة فرص معرفتك لاتجاهات الأسواق وحركات الأسعار المستقبلية، يمكن استخدام هذه النماذج لتحليل جميع الأسواق بما في ذلك سوق الفوركس والأسهم والسلع الأساسية والعملات الرقمية. 

سنتعرف أدناه على أشهر وأقوى النماذج الفنية مع شرح دلالة كل نموذج على الرسم البياني وطريقة التداول به.

النماذج الفنية الكلاسيكية

أنواع النماذج الفنية 

النماذج الفنية الانعكاسية (Reversal Chart Patterns)

النماذج الفنية الانعكاسية هي النماذج الذي تشير عند تكونها الى احتمالية انعكاس الاتجاه الرئيسي للسعر من صاعد الى هابط أو العكس، ستتعرف أدناه على أشهر هذه النماذج وأوثقها.

الرأس والكتفين (Head and Shoulders)

يعد نموذج الرأس والكتفين واحد من أشهر النماذج الفنية الانعكاسية وأكثرها دقة وموثوقية، يشبه النموذج راس الانسان وكتفيه، يتكون على الرسم البياني على شكل ثلاث قمم، قمتين (كتفين) تقريبا في نفس المستوى تتوسطهما قمة (رأس) أعلى منهما، يتشكل النموذج بعد اتجاه صاعد ويشير بعد تشكله الى احتمالية انعكاس الاتجاه من صاعد الى هابط.

قبيل نهاية الاتجاه الصاعد يسيطر الدببة على السوق ويدفعون السعر نحو الهبوط فتتشكل القمة الأولى (الكتف الأولى)، فجأة يتغلب التيران على الدببة ويدفعون السعر نحو الصعود متخطيا هذه المرة القمة الأولى، ينجح الدببة مرة أخرى في السيطرة ويدفعون السعر نحو الهبوط  فتتشكل القمة الثانبة (الرأس)، يحاول التيران من جديد دفع السعر نحو الصعود لكن يفشلون في الوصول الى القمة الثانية، يدفع الدببة السعر نحو الهبوط فتتشكل القمة الثالثة (الكتف الثانية). عادة ما يكون الهبوط الأخير بعد تشكل القمة الثالثة اشارة على فقدان الزخم من قبل المشترين (التيران) وبداية انعكاس هبوطي محتمل يأكده اختراق السعر لخط العنق يصاحبه ارتفاع في حجم التداول. يقصد بخط العنق الخط الذي يرسمه المتداول تحت القاع الذي يسبق الرأس والذي يليه.

يتم الدخول في صفقة بيع بناء على هذا النموذج بعد استوفاء بعض الشروط أولها يجب أن يسبق النموذج اتجاه صاعد واضح، ثانيها أن يكتمل تشكل النموذج، وثالثها ان يصاحب كسر العنق ارتفاع في حجم التداول. 

الدخول: يتم الدخول في صفقة بيع بعد إغلاق شمعة الكسر أسفل خط العنق  أو بعد إعادة السعر لاختبار خط العنق. يدخل أيضا بعض المتداولين المتمرسين في مراكز البيع من القمة الثالثة أي الكتف الثانية يمين الرأس بناء على تحليل السلوك السعري أو نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية أو الانتقال الى الاطار الزمني السابق للبحث عن فرص الدخول من كسر الدعوم والترندات الثانوية وغيرها من الطرق.

الهدف التقريبي: الهدف الذي يجتمع عليه معضم المحللين الفنيين هو قياس المسافة السعرية بين الرأس وخط العنق واسقاطها كهدف بعد الكسر، لكن في الواقع هذا الهدف لا يتحقق دائما، لهذا يستطيع المتداول تقسيم صفقته الى صفقتين مع تحديد هدفين، هدف نصف المسافة السعرية بين الرأس وخط العنق والهدف الثاني كامل المسافة مع وقف الخسارة فوق خط العنق أو فوق القمة الثانية والالتزام بادارة رأسمال جيدة. 

نموذج الرأس والكتفين - Head and Shoulders Pattern

الرأس والكتفين المعكوس (Inverse Head and Shoulders)

نموذج الرأس والكتفين المقلوب هو تماما عكس نموذج الرأس والكتفين الذي تعرفنا عليه أعلاه، الأختلاف الوحيد هو أن الأخيرعبارة عن قمم ويتشكل أثناء الاتجاه الصاعد بينما الأول عبارة عن قيعان ويتشكل أثناء الاتجاه الهابط.

نموذج الرأس والكتفين المقلوب - Inverted Head and Shoulders Pattern

القمة المزدوجة (Double Top)

القمة المزدوجة نموذج انعكاسي يشبه الحرف اللاتيني M، يتكون النموذج من قمتين يمثلان محاولتين فاشلتين من قبل السعر للاختراق مستوى مقاومة يتوسطهما قاع تكون بعد تصحيح أجراه السعر عند هبوطه من القمة الأولى. يشير تشكل النموذج الى فقدان الزخم في الاتجاه الصاعد من قبل المشترين وسيطرة للبائعين قد تأدي في النهاية الى تغيير محتمل في الاتجاه من صاعد الى هابط يأكده كسر لخط العنق يصاحبه زيادة في حجم التداول.

قد تأتي القمتين في نفس المستوى السعري وقد تأتي قمة أعلى أو أدنى من قمة أخرى، عموما نموذج القمة المزدوجة المثالي يجب أن يسبقه ترند صاعد واضح  ويأتي على شكل قمتين في نفس المستوى أو قمتين مائلتان ميلا سلبيا أي تكون فيه القمة الثانية أدنى من القمة الأولى. يجب أن تضع في اعتبارك انه اذا سبق النموذج صعود قصيرا أو موجة سعرية قصيرة لا تتوقع في المقابل هبوطا كبيرا.

الدخول: يتم الدخول في صفقة بيع بعد إغلاق شمعة الكسر تحت خط العنق أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط. 

في دراسة أجراها المستثمر الشهير توماس بولكوسكي صاحب موسوعة النماذج الفنية على أكثر من 2000 نموذج قمة مزدوجة تبين أن السعر يقوم باعادة اختبار خط العنق في أكثر من 64% من الحالات التي يكسر فيها الخط.

الهدف التقريبي: ضعف وقف الخسارة أو قياس المسافة السعرية بين المستوى الذي يربط القمتين والقاع  وإسقاطها كاملة من نقطة الكسر أواسقاط 64% منها فقط وهو الهدف الأكثر تحقيقا لهذا النموذج. 

للحصول على هذه النسبة نقوم بحساب عدد النقاط بين القمتين والقاع ونضرب العدد في 0.64. 

نموذج القمة المزدوجة - Double Top Pattern

القاع المزدوج (Double Bottom)

عكس نموذج القمة المزدوجة تماما، يشبه النموذج الحرف اللاتيني W. القاع المزدوج هو نموذج انعكاسي أيضا، يشير تكونه إلى احتمالية حدوث انعكاس للاتجاه من هابط إلى صاعد بعد محاولتين فاشلتين من قبل البائعين لكسر مستوى دعم.

نموذج القاع المزدوج - Double Bottom Pattern

القمة الثلاثية (Triple Top)

القمة الثلاثية نموذج انعكاسي سلبي، يشير تشكله الى احتمالية حدوث انعكاس للسعر من الصعود الى الهبوط. 

يتكون النموذج من ثلاث قمم متساوية تقريبا تتشكل عندما يختبر السعر أثناء الاتجاه الصاعد مستوى مقاومة ثلاثة مرات دون أن يستطيع اختراقه.

قبل تكون القاع الثلاثي، يسيطر التيران على السوق مشكلين الاتجاه الصاعد الذي يسبق النموذج. لا يشير تشكل القاع الأول إلى أي شيء خارج عن المألوف، لكن القاعان الثاني والثالث يظهران فقدان للزخم وفشلا من قبل التيران لدفع السعر نحو الصعود ينتهي بتغيير للاتجاه.

الدخول: يتم الدخول في صفقة بيع بعد اكتمال النموذج وإغلاق شمعة الكسر تحت خط العنق أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط، ويفضل أن يصاحب الاختراق زيادة في حجم التداول.

الهدف التقريبي: قياس المسافة بين أعلى قمة يحققها السعر وخط العنق. 

نموذج القمة الثلاثية - Triple Top Pattern

القاع الثلاثي (Triple Bottom)

القمة الثلاثية نموذج انعكاسي إيجابي، يشير تشكله الى احتمالية حدوث انعكاس للسعر من الهبوط الى الصعود. 

يتكون النموذج من ثلاث قيعان متساوية تقريبا تتشكل عندما يختبر السعر أثناء الاتجاه الهابط مستوى دعم ثلاثة مرات دون أن يستطيع كسره.

الدخول: يتم الدخول في صفقة شراء بعد اكتمال النموذج وإغلاق شمعة الاختراق فوق خط العنق أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط، ويفضل أن يصاحب الاختراق زيادة في حجم التداول.

الهدف التقريبي: قياس المسافة بين أدنى قاع يشكله السعر وخط العنق. 

نموذج القاع الثلاثي - Triple Bottom Pattern

الوتد الصاعد (Ascending Wedge)

يتكون الوتد الصاعد عندما يضيق السعر بين خطين متقاربين من خطوط الترند الصاعد مكونا قمما وقيعانا صاعدة. قد يأتي نموذج الوتد الصاعد استمراريا أو انعكاسيا حسب الاتجاه الذي يسبق تكونه. يشير النموذج الى احتمالية انعكاس الاتجاه عندما يسبق تكونه ترند صاعد أو موجة سعرية صعودية حادة ويشير الى استمرارية الاتجاه عندما يسبق تكونه ترند هابط أو موجة سعرية هبوطية حادة.

نموذج الوتد الصاعد الانعكاسي يتكون أثناء الاتجاه الصاعد عندما يشكل السعر قمما وقيعانا صاعدة متقاربة وموجات سعرية تتقلص مع كل حركة صعود يحققها السعر، حيث تكون كل موجة سعرية رئيسية جديدة أصغر وأضعف من الموجة التي تسبقها.

كي يعتبر النموذج صحيحا يجب أن ينعكس السعر في خطوطه خمس مرات على الأقل، مرتين في أحد خطيه وثلاث مرات في الخط المعاكس.

الدخول: يتم الدخول في مركز بيع بعد اكتمال النموذج واغلاق شمعة الكسر أسفل الخط السفلي للنموذج (الدعم) أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط.

الهدف التقريبي: قياس أطول مسافة سعرية بين خطي النموذج واسقاطها من نقطة الكسر. 

نموذج الوتد الصاعد الانعكاسي - Reversal Ascending Wedge Pattern

الوتد الهابط (Descending Wedge)

يتكون الوتد الهابط عندما يضيق السعر بين خطين متقاربين من خطوط الترند الهابط مكونا قمما وقيعانا هابطة قمة أسفل قمة وقاع أسفل قاع. قد يأتي نموذج الوتد الهابط استمراريا أو انعكاسيا حسب الاتجاه الذي سبق تكونه. يشير النموذج الى احتمالية انعكاس الاتجاه عندما يسبق تكونه ترند هابط أو موجة سعرية هبوطية حادة ويشير الى استمرارية الاتجاه عندما يسبق تكونه ترند صاعد أو موجة سعرية صعودية حادة.

نموذج الوتد الهابط الانعكاسي يتكون أثناء الاتجاه الهابط عندما يشكل السعر قمما وقيعانا هابطة متقاربة وموجات سعرية تتقلص مع كل حركة هبوط يحققها السعر، حيث تكون كل موجة سعرية رئيسية جديدة أصغر وأضعف من الموجة التي تسبقها.

كي يعتبر النموذج صحيحا يجب أن ينعكس السعر في خطوطه خمس مرات على الأقل، مرتين في أحد خطيه وثلاث مرات في الخط المعاكس.

الدخول: يتم الدخول في مركز شراء بعد اكتمال النموذج واغلاق شمعة الاختراق فوق الخط العلوي للنموذج (المقاومة) أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط.

الهدف التقريبي: قياس أطول مسافة سعرية بين خطي النموذج واسقاطها من نقطة الاختراق.

نموذج الوتد الهابط الانعكاسي - Reversal Descending Wedge Pattern

النماذج الفنية الاستمرارية (Continuation Chart Patterns)

النماذج الفنية الاستمرارية هي النماذج الذي تشير عند تكونها الى احتمالية استمرار الاتجاه الرئيسي للسعر، ستتعرف أدناه على أشهر هذه النماذج وأوثقها.

الوتد الصاعد (Ascending Wedge)

الوتد الصاعد الاستمراري يتكون أثناء حركة السعر في الاتجاه الهابط ويشير عند تكونه الى احتمالية استمرارية حركة السعر في نفس الاتجاه. 

يبدأ تكون النموذج بموجة تصحيحية صغيرة بعد هبوط حاد للسعر، تليها فترة راحة أو تجميع يضيق فيها السعر بين خطين (دعم ومقاومة) مائلين ميلا ايجابيا نحو الأعلى ويقوم فيها بتشكيل قمم وقيعان صاعدة قاع فوق قاع وقمة فوق قمة وموجة سعرية أضعف وأصغر من الموجة التي تسبقها، وينتهي اكتمال النموذج باختراق السعر لخطه السفلي في اشارة الى استمرارية الاتجاه الهابط.

الدخول: يتم الدخول في مركز بيع بعد اكتمال النموذج واغلاق شمعة الكسر أسفل الخط السفلي للنموذج (الدعم) أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط.

الهدف التقريبي: قياس أطول مسافة سعرية بين خطي النموذج واسقاطها من نقطة الكسر. 

نموذج الوتد الصاعد الاستمراري - Continuation Ascending Wedge Pattern

الوتد الهابط (Descending Wedge)

الوتد الصاعد الاستمراري يتكون أثناء حركة السعر في الاتجاه الهابط ويشير الى احتمالية استمرارية حركة السعر في نفس الاتجاه. 

يبدأ تكون النموذج بموجة تصحيحية صغيرة بعد هبوط حاد للسعر، تليها فترة راحة أو تجميع يضيق فيها السعر بين خطين (دعم ومقاومة) مائلين ميلا ايجابيا نحو الأعلى ويقوم فيها بتشكيل قمم وقيعان صاعدة قاع فوق قاع وقمة فوق قمة وموجة سعرية أضعف وأصغر من الموجة التي تسبقها، وينتهي اكتمال النموذج باختراق السعر لخطه السفلي في اشارة الى استمرارية الاتجاه الهابط.

الدخول: يتم الدخول في مركز شراء بعد اكتمال النموذج واغلاق شمعة الاختراق فوق الخط العلوي للنموذج (المقاومة) أو بعد إعادة السعر لاختبار الخط.

الهدف التقريبي: قياس أطول مسافة سعرية بين خطي النموذج واسقاطها من نقطة الاختراق.

نموذج الوتد الهابط الاستمراري - Continuation Descending Wedge Pattern

العلم الصاعد (Bullish Flag)

تعتبر نماذج الاعلام واحدة من أشهر النماذج السعرية الاستمرارية قصيرة المدى، تتكون أثناء الترند الصاعد والهابط.

يتكون العلم الصاعد عندما يقوم السعر بعد حركة سعرية صعودية سريعة وحادة بعمل تجميع وتذبذب بسيط عكس الاتجاه بين خطين متوازيين قبل أن يكمل حركته في نفس الاتجاه السابق. تسمى الموجة السعرية أو الحركة السعرية الحادة التي تسبق تكون النموذج بسارية العلم، غالبا ما تكون هذه الحركة أو الموجة مصحوبة بحجم تداول قوي.

الدخول: بعد اختراق الخط العلوي للعلم.

الهدف التقريبي: قياس مسافة سارية العلم واسقاطها من اخر انعكاس في الخط العلوي للعلم أو تحديد الهدف في ضعف وقف الخسارة.

نموذج العلم الصاعد - Bullish Flag Pattern

العلم الهابط (Bearish Flag)

العلم الهابط نموذج استمراري يتكون أثناء حركة السعر في الاتجاه الهابط ويشير بعد تكونه الى احتمالية استمرار حركة السعر في نفس الاتجاه.

يسبق العلم الهابط هبوطا حادا للسعر مصحوبا بحجم تداول قوي تليه فترة راحة أو تجميع تأخذ فيها القوى البيعية أنفاسها، يتذبذب فيها السعر عكس الاتجاه الهابط بين خطين متوازيين مائلين للاعلى في اشارة الى محاولة من القوى الشرائية للسيطرة على السوق، وينتهي تكون النموذج بكسر السعر للخط السفلي في اشارة الى عودة القوى البيعية الى السوق واستمرار محتمل للاتجاه.

الدخول: بعد كسر السعر للخط السفلي للعلم مباشرة أو بعد كسر الخط السفلي وكسر اخر قاع في النموذج.

الهدف التقريبي: قياس مسافة سارية العلم واسقاطها من اخر انعكاس في الخط العلوي للعلم.

نموذج العلم الهابط - Bearish Flag Pattern

الراية الصاعدة (Bullish Pennant)

نماذج الرايات تشبه تماما نماذج الاعلام فكلاهما يتشكلان بعد فترة تجميع أو تصحيح قصيرة يمر بها السعر اثناء حركته صعودا أو هبوطا تنتهي بكسر أو اختراق يشير الى استمرار حركة السعر في مساره السابق، الفرق الوحيد بين نماذج الاعلام والرايات في شكل تكونها، تتكون الاعلام على شكل مستطيلات بينما الرايات تتكون على شكل مثلثات متساوية الاضلاع.

يتكون نموذج الراية الصاعدة  أثناء الاتجاه الصاعد على شكل مثلث متساوي الاضلاع صغير وسريع التكون.

غالبا ما يسبق تكون النموذج حركة سعرية صاعدة حادة (سارية) مصحوبة بحجم تداول قوي وينتهي تكون النموذج باختراق السعر لضلعه العلوي (المقاومة) في اشارة على استمرار محتمل للاتجاه الصاعد.

الدخول: بعد اختراق السعر للخط العلوي للنموذج واغلاق شمعة كاملة خارجه.

الهدف التقريبي: الهدف الذي يقترحه معظم المحللين الفنيين هو قياس مسافة سارية الراية واسقاطها من اخر قاع تكون في النموذج، ولكن بما أن متوسط حجم الارتفاع بعد الاختراق غالبا ما يكون ضعيف نسبيًا لهذا النمط فأفضل هدف امن تستطيع استهدافه هو 35% حتى 40% من سارية الراية، لحساب هذه النسب قم بضرب عدد نقاط مسافة السارية في العدد 0.35 أو 0.4.

نموذج الراية الصاعدة - Bullish Pennant Pattern

الراية الهابطة (Bearish Pennant)

يتكون نموذج الراية الهابطة  أثناء الاتجاه الهابط على شكل مثلث متساوي الاضلاع صغير وسريع التكون.

غالبا ما يسبق تكون النموذج حركة سعرية هابطة حادة (سارية) مصحوبة بحجم تداول قوي وينتهي تكون النموذج بكسر السعر لضلعه السفلي (الدعم) في اشارة على استمرار محتمل للاتجاه الهابط.

الدخول: بعد كسر السعر للخط السفلي للنموذج

الهدف التقريبي: الهدف الذي يقترحه معظم المحللين الفنيين هو قياس مسافة سارية الراية واسقاطها من اخر قمة تكونت في النموذج، ولكن بما أن متوسط حجم الانخفاض بعد الكسر غالبا ما يكون ضعيف نسبيًا لهذا النمط فأفضل هدف امن تستطيع استهدافه هو 35% حتى 40% من سارية الراية.

نموذج الراية الهابطة - Bearish Pennant Pattern

الكوب والعروة (Cup and Handle)

يعتبر نموذج الكأس واليد أو الكوب والعروة واحد من بين النماذج الاستمرارية النادرة الظهور، سمي النموذج بهذا الاسم لكونه يشبه شكله الكوب والعروة، الكوب عبارة عن قاع مستدير يشبه الحرف اللاتيني U أو عبارة عن شكل نصف دائري والعروة عبارة عن تذبذب سعري عند قمة الكوب على شكل وتد أو علم أو راية.

يتشكل نموذج الكوب والعروة أثناء الاتجاه الصاعد وغالبا ما يشير اختراق السعر شكل عروته (وتد، علم، راية) الى استمرار محتمل للاتجاه الصاعد.

الدخول: بعد اختراق السعر للخط العلوي لشكل العروة أو بعد اختراق مستوى المقاومة الذي يصل أعلى قمة تكونت قبل تكون النموذج وأعلى قمة بعد تكون النموذج.

الهدف التقريبي: قياس المسافة من أدنى قاع الكوب الى مستوى المقاومة واسقاطها من نقطة الاختراق.

نموذج الكأس واليد - Cup and Handle Pattern

النماذج الفنية الحيادية (Neutral Chart Patterns)

النماذج الفنية الحيادية هي النماذج الذي تشير عند تكونها الى احتمالية انعكاس السعر أو استمراريته في ان واحد.

المثلث المتماثل (Symmetrical Triangle)

يتكون نموذج المثلث المتماثل عندما ينحصر السعر بين خط اتجاه صاعد وخط اتجاه هابط ويًضيق نطاق حركته بين هذين الخطين مشكلا قيعانا صاعدة تقابلها قمم هابطة.

يعتبر نموذج المثلث المتماثل من النماذج الحيادية أو الثنائية تشير عند تكونها الى احتمالية استمرارية السعر في مساره السابق أو اتعكاسه.

الدخول: عند تداول المثلث المتماثل يجب أن تتوقع سيناريوهين إما كسر أو اختراق، عند الكسر يتم الدخول بعد كسر الخط السفلي للنموذج مباشرة أو بعد كسر اخر قاع في النموذج، وعند الاختراق يتم الدخول بعد اختراق السعر للخط العلوي للنموذج واغلاق شمعة كاملة خارجه أو بعد أختراق اخر قمة في النموذج.

الهدف التقريبي: قياس المسافة بين أعلى قمة أوأدنى قاع في النموذج وبين الخط السفلي أو العلوي المكون للنموذج واسقاطها من نقطة الاختراق أو الكسر.

نموذد المثلث المتماثل - Symmetrical Triangle Pattern

المثلث الصاعد (Ascending Triangle)

المثلث الصاعد نموذج حيادي يتكون أثناء الاتجاه الصاعد والهابط ويشير عند تكونه الى احتمالية استمرارية السعر في نفس الاتجاه أو انعكاسه. 

يتكون شكل المثلث الصاعد عندما ينحصر السعر بين خط اتجاه صاعد ومستوى مقاومة مشكلا قيعانا صاعدة تقابلها قمم في مستوى أفقي واحد.

ترسم خطوط النموذج على قاعين صاعدين على الاقل وقمتين في مستوى أفقي واحد على الأقل.

الدخول: بعد اختراق السعر الضلع العلوي للنموذج أو بعد كسره الضلع السفلي للنموذج.

الهدف التقريبي: قياس المسافة بين أدنى قاع في النموذج والضلع العلوي للنموذج واسقاطها من نقطة الكسر أو الاختراق.

نموذد المثلث الصاعد - Ascending Triangle Pattern

المثلث الهابط (Descending Triangle)

المثلث الهابط نموذج حيادي أيضا، يتكون أثناء الاتجاه الصاعد والهابط ويشير عند تكونه الى احتمالية استمرارية السعر في نفس الاتجاه أو انعكاسه. 

يتكون شكل المثلث الهابط عندما ينحصر السعر بين خط اتجاه هابط ومستوى دعم مشكلا قمما هابطة تقابلها قيعانا في مستوى أفقي واحد.

ترسم خطوط النموذج على قمتين هابطتين على الاقل وقاعين في مستوى أفقي واحد على الأقل.

الدخول: بعد اختراق السعر الضلع العلوي للنموذج أو بعد كسره الضلع السفلي للنموذج.

الهدف التقريبي: قياس المسافة بين أعلى قمة في النموذج والضلع السفلي للنموذج واسقاطها من نقطة الكسر أو الاختراق.

نموذج المثلث الهابط - Descending Triangle Pattern

النماذج الفنية وشروطها

- لا تستطيع النماذج الفنية التتنبؤ بدقة بحركات الاسعار المستقبلية (ولا أحد يستطيع فعل ذلك).

- يجب أن يسبق تكون النموذج إتجاه واضح قبل أن تتوقع بعدها حدوث انعكاس أو استمرار لهذا الاتجاه.

- اذا سبق النموذج إتجاها ضعيفا أو حركة سعرية ضعيفة لا تتوقع في المقابل صعودا أو هبوطا كبيرا.

- تستغرق النماذج الفنية الانعكاسية وقتا أطول لتتشكل بينما النماذج الفنية الاستمرارية تستغرق وقتا أقصر.

- كلما صاحب الكسر أو الاختراق زيادة في حجم التداول كلما كانت اشارة النموذج أقوى.





انت الان في اول مقال

تعليقات

أفضل منصة للتحليل الفني