شرح خطوط الاتجاه Trend Lines بشكل مبسط

ما هي خطوط الاتجاه؟
تعتبر خطوط الاتجاه واحدة من أهم أدوات التحليل الفني وأكثرها استخداما في التداول، تشبه هذه الخطوط في شكلها ووظيفتها الدعوم والمقاومات، ويوجد نوعين منها وهي خط الاتجاه الصاعد وخط الاتجاه الهابط.

خط الاتجاه الصاعد Uptrend line
هو عبارة عن خط مستقيم مائل ميلا ايجابيا صاعدا يربط على الأقل قاعين في حركة تصاعدية (أي يكون القاع الثاني أعلى من القاع الأول كما هو موضح في الصورة أسفله باللون الأزرق)، ويُرسم أسفل السعر من اليسار إلى اليمين.

يعمل هذا الخط في وظيفته كخط دعم متحرك في اتجاه صاعد (يشير أن الطلب على الأصل في تزايد) ويعتمد عليه المتداول لفتح صفقات شراء عند انعكاس السعر فيه، أو بيع عند اختراق وكسر السعر له (انخفاض الطلب على الأصل وسيطرة البائعين على السوق).
خط الاتجاه الصاعد Uptrend line

خط الاتجاه الهابط Downtrend line
هو عبارة عن خط مستقيم مائل ميلا سلبيا هابطا يربط على الأقل قمتين في حركة تنازلية (أي تكون القمة الثانية أسفل من القمة الأولى كما هو موضح في الصورة أسفله باللون الاحمر)، ويُرسم فوق السعر من اليسار إلى اليمين.

يعمل هذا الخط في وظيفته كخط مقاومة مائل في اتجاه هابط (يشير إلى انخفاض ثابت في الأسعار أي أن العرض يصبح أعلى من الطلب) ويعتمد عليه المتداول لفتح صفقات بيع عند انعكاس السعر فيه، أو شراء عند اختراق وكسر السعر له (ارتفاع الطلب على الأصل).
خط الاتجاه الهابط Downtrend line

كيفية رسم خطوط الاتجاه
يتم رسم خط اتجاه أو خط ترند عن طريق ربط قمتين أو قاعين في حركة تنازلية أو تصاعدية بخط مستقيم، ويتم تأكيده والاعتماد عليه في التداول فقط عندما تتشكل قمة أو قاع ثالثة.
لا يعتبر خط الاتجاه قوي الا بعدما ينعكس السعر أو يرتد فيه ثلاث مرات على الأقل أو أكثر.

كسر السعر لخط الاتجاه

كما هو معلوم أن السعر لا يستمر في نفس الاتجاه إلى الأبد، ولا يستمر في الانعكاس والارتداد في خط الاتجاه مهما كان قويا.

كسر السعر لخط الاتجاه إشارة على تغيير اتجاهه، يحدث أن يلامس السعر خط الاتجاه وبدل أن يرتد أو ينعكس منه يكسره ويبدأ حركته في اتجاه آخر جديد.

 فكما هو موضح في المثالين السابقين إذا لاحظت، السعر في الاتجاه الصاعد استمر في الانعكاس من خط الاتجاه الى أن كسره وغير اتجاهه من صاعد الى هابط، هذا الكسر يمكن الاستفادة منه في اقتناص فرص بيع. تماما بالنسبة للاتجاه الهابط إذا لاحظت السعر ارتد عدة مرات من الخط بعدها كسره وغير اتجاهه من هابط الى صاعد.

ما يجب أن تتذكره
- خطوط الاتجاه هي بمثابة دعوم ومقاومات متحركة يتم رسمها لتحديد اتجاه السعر الحالي.
- يرسم الخط على قاعين أو قمتين ولا يمكن الاعتماد عليه الا بعدما تتكون القمة أو القاع الثالثة.
- تزيد مصداقية خط الاتجاه وقوته كلما زادت المدة الزمنية لالتزام السعر بالتحرك عليه (يُفضل أن لا تقل هذه المدة 8 أيام على الأقل).
- في الترند الصاعد يمكن اقتناص فرص شراء عند الانعكاس، أو بيع بعد الكسر وذلك بالاعتماد على أدوات تحليل اخرى.
- في الترند الهابط يمكن اقتناص فرص بيع عند الارتداد، أو شراء بعد الكسر وذلك بالاعتماد على أدوات تحليل اخرى.



شاركنا رأيك في تعليق