شرح نقاط الدعم والمقاومة في الفوركس بشكل مبسط

ما هي نقاط الدعم والمقاومة؟
يمكن تعريف نقاط الدعم والمقاومة في الفوركس بأنها الأسعار التي تجد العملة صعوبة بالغة في النزول عنها أو تخطيها. ويعتمد عليها المتداول في التحليل الفني للتنبؤ بمناطق انعكاس أو اختراق السعر لمستوى معين.

ما معنى نقطة دعم؟
نقطة دعم هو السعر الذي لا تستطع العملة النزول عنه بسهولة وسميت بنقطة دعم لانها تدعم السعر ولا تسمح له بالنزول عنه، وتشير هذه النقطة على أن الطلب على العملة يزداد عندما يصل سعرها الى هذا الحد، وعندما يزداد الطلب عليها يبدأ سعرها في الارتفاع.

العملة قد تنزل الى أن تصل لسعر معين وتعاود الصعود، يستمر سعرها في الصعود والهبوط لمدة معينة وعندما يصل لنفس السعر السابق تجد صعوبة في تخطيه أو النزول عنه. هذا السعر يسمى سعر الدعم.
ملاحظة: كلما ارتد السعر صعودا مرات عديدة عند هذه النقطة كلما عنى ذلك أن نقطة الدعم هذه أقوى (Strong Support)، ويمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرار الدخول في صفقة شراء.

تحديد نقطة دعم
في ماذا تنفعنا نقطة الدعم؟
عندما ينعكس السعر من هذه النقطة صعودا أكثر من مرتين، تصبح هناك احتمالية أن يرتفع السعر منها مرة أخرى من جديد، لهذا عندما يصل السعر اليها يمكننا فتح صفقة شراء.

ما معنى نقطة مقاومة؟
نقطة مقاومة هو السعر الذي لا تستطيع العملة أو تجد صعوبة في تخطيه أو الارتفاع عنه بسهولة، وتشير هذه النقطة الى أن الطلب على العملة يقل عندما يصل سعرها الى هذا الحد، وعندما يقل الطلب عليها يبدأ سعرها بالانخفاض.
ملاحظة: كلما ارتد السعر نزولا مرات عديدة عند هذه النقطة كلما عنى ذلك أن نقطة المقاومة هذه أقوى (Strong Resistance)، ويمكن الاعتماد عليها في اتخاذ قرار الدخول في صفقة بيع.
تحديد نقطة مقاومة

في ماذا تنفعنا نقطة مقاومة؟
عندما ينعكس السعر من هذه النقطة نزولا أكثر من مرتين، تصبح هناك احتمالية أن ينزل السعر منها مرة أخرى من جديد، لهذا عندما يصل السعر اليها يمكننا فتح صفقة بيع.

مثال توضيحي
عندما قمنا بتحليل حركة سعر الذهب على الشارت، حددنا نقطة مقاومة (1303.98) انعكس السعر عندها نزولا مرتين ولم يستطع تخطيها بسهولة. ربط هذين النقطتين شكل لنا ما يسمى مستوى مقاومة (Resistance Line).

عندما تخطى السعر نقطة مقاومة هذه وكسر المستوى الذي رسمناه، عاود السعر الرجوع الى نفس المستوى أو نقطة المقاومة التي حددناها سابقا ولم يستطع النزول عنها، في هذه الحالة أصبح مستوى مقاومة هذا مستوى دعم جديد (New Support)، وأصبح بإمكاننا الاعتماد عليه للدخول في صفقة شراء.
قاعدة عامة: غالبا عندما يتخطى السعر نقطة مقاومة قوية أو مستوى مقاومة قوي يصبح هذه المستوى دعم جديد والعكس صحيح.

كيفية رسم نقاط الدعم والمقاومة

شاركونا اضافاتكم في تعليق!


شاركنا رأيك في تعليق