ما هو السبريد (Spread) في التداول؟ - شرح مبسط للمبتدئين

ما هو السبريد في التداول؟
يعتبر السبريد واحد من من أهم المفاهيم والمصطلحات الأساسية في سوق التداول، ويعني فارق السعر بين سعر البيع والشراء لأصل مالي معين (زوج عملة، سعر مؤشر، سلعة، سهم شركة. إلى غير ذلك)، وهو المصدر الأساسي لدخل الوسيط الذي تتداول معه.

أكثر توضيحا، السبريد (Spread) أو الفارق السعري هو عدد النقاط (Pips) بين سعر العرض "Bid" وهو السعر الذي تبيع به وبين سعر الطلب "Ask" وهو السعر الذي تشتري به، عدد النقاط هاته هو مقدار الأجر أو العمولة التي تأخذها الشركة عن كل صفقة بيع أو شراء تمررها لك الى السوق، وتختلف عدد هذه النقاط من شركة إلى أخرى، وتتغير حسب سيولة الأصل المالي وحجم التداولات عليه وظروف السوق.

مثال توضيحي
أسعار العرض والطلب في شركة IC Markets - منصة ميتاتريدر مع توضيح لفارق السعر - السبريد.
فوارق الأسعار - السبريد
ما معنى النقطة Pip؟
كما سبق وأن أشرنا السبريد يقاس بعدد النقاط بين سعر العرض والطلب، يعني النقطة هنا هي مقياس لمقدار حركة السعر.

على سبيل المثال في الأزواج الرئيسية قيمة النقطة تساوي 1/1000 أي 0.0001، إذا أخذنا مثلا من صورة عرض الأسعار أعلاه زوج الباوند - دولار (GBP/USD) وطرحنا سعر الطلب من سعر العرض (0,00003 = 1,28899- 1,28902) سوف نحصل على فارق السعر والذي هو 0.3 نقاط على كل لوت.

كيفية حساب فرق السعر - السبريد
دون الحاجة لإجراء أي حسابات، لمعرفة فارق السعر الذي يأخذه أي وسيط تداول على أي زوج عملة أو أصل مالي معين قم بالضغط يمين فأرة الحاسوب على شاشة عرض الأسعار من منصة ميتاتريدر واختار في القائمة (Spread) وستلاحظ كل زوج عملة وعدد نقاط السبريد جانبه كما هو موضح في الصورة أسفله.
في الحالة أسفله يعتمد الوسيط التسعير الخماسي، فقيمة السبريد هنا هو قسمة العدد على 10.

حساب السبريد
السبريد الثابت والمتغير
في سوق تداول العملات يمكن أن يكون السبريد ثابتا أو متغيرا، عندما يكون ثابتا فهو يبقى كما هو بغض النظر عن ظروف السوق أو حجم التداول ودرجة السيولة، ويمكن معرفته مسبقا قبل فتح الصفقة، أما عندما يكون متغيرا فهو يتغير باستمرار، بحيث يزداد أو ينقص حسب العرض والطلب على العملة ويختلف مع تقلبات السوق.

ينخفض السبريد عادة عندما يزداد العرض والطلب على العملة وتزداد درجة سيولتها، لهذا السبب تجد على سبيل المثال السبريد على زوج اليورو مقابل الدولار أقل من باقي أزواج العملات الاخرى نظرا لكونه الزوج الأكثر تداولا والأكبر سيولة.

ما هو أفضل السبريد للتداول؟
بشكل عام كل ما كان السبريد منخفض كل ما كان لصالحك، سبريد مرتفع يعني رسوم أكثر وأرباح أقل على صفقاتك.

السبريد الأفضل هو سبريد البنوك وهو السبريد الحقيقي لسوق الفوركس، للوصول الى هذا السبريد يحتاج المستثمر الى فتح حساب ECN لدى وسيط تداول حقيقي بدون مكتب تداول، في هذا النوع من أنواع حسابات التداول يدفع المستثمر فقط عمولة مقابل كل عقد تداول ويحصل على فروقات أسعار البنوك والتي هي الأدنى في السوق.

واحدة من أفضل هذه الشركات التي تقدم حسابات ECN بسبريد البنوك، شركة IC Markets، فإذا لاحظت في شاشة عرض الأسعار أعلاه ستجد أن فروقات الأسعار تكاد تكون منعدمة على أغلب أزواج العملات ( في حالة سوق مستقر*)، هذه الشركة تقدم سبريد ابتداء من 0 نقطة مع عمولة مقابل كل عقد تداول.

شاركنا رأيك في تعليق