شرح المتوسطات المتحركة (MA) وأشهر 4 استخداماتها في التداول

هل تبحث عن شرح شامل ومبسط للمتوسطات المتحركة؟ هل ترغب في معرفة أشهر أنواع المتوسطات المتحركة وأفضل طرق استخدامها في التداول؟ هل تسعى لبناء نظام تداول قوي وفعّال يعتمد على المتوسطات المتحركة؟ إذا كان جوابك بنعم، خذ ورقة وقلم وتابع القراءة!

ما هو المتوسط المتحرك؟

المتوسط المتحرك أو كما يُعرف باسم "الموفينج أفريج" هو مؤشر فني يستخدم لحساب وتمثيل المتوسط الحسابي لأسعار الأصول المالية خلال فترة زمنية محددة، هناك أنواع مختلفة من المتوسطات المتحركة، أشهرها المتوسط المتحرك البسيط (SMA) والمتوسط المتحرك الأسي (EMA).

كيف يعمل مؤشر المتوسط المتحرك؟

يقوم مؤشر المتوسط المتحرك بحساب متوسط قيم سعر إغلاق الأصل المالي على فترة زمنية محددة، ويمثله على الرسم البياني على شكل خط متعرج يتحرك مع سعر هذا الأصل.

المتوسط المتحرك البسيط (SMA 50)
 صورة توضيحية لمتوسط متحرك بسيط على رسم بياني
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

لاحظ الرسم البياني أعلاه، عندما قمنا باضافة مؤشر المتوسط المتحرك البسيط للرسم البياني وحددنا إعداداته على سعر إغلاق 50 شمعة سابقة فكأنما أمرناه أن يحسب لنا في كل شمعة المتوسط الحسابي لأسعار إغلاق 50 شمعة سابقة ويمثل لنا قيم هذه الحسابات على شكل خط على الرسم البياني.

لاحظ ماذا حصل، قام مؤشر المتحرك البسيط في كل شمعة بجمع سعر إغلاق 50 شمعة سابقة وقسمتها على 50 وترجم لنا قيم هذه الحسابات على الرسم البياني على شكل نقاط متصلة فيما بينها شكلت لنا في النهاية خطا متعرجا يتحرك مع السعر، هذا هو ما يطلق عليه ب خط المتوسط المتحرك.

ما هو المتوسط المتحرك البسيط (SMA)؟

المتوسط المتحرك البسيط (SMA) هو مؤشر فني يعتمد على معادلة رياضية بسيطة في حسابه للمتوسط الحسابي للأسعار، ويعطي أهمية لجميع الأسعار على طول الفترة المحددة له. يسمى أيضا هذا المتوسط بالمتوسط المتحرك البطيء لأنه يقوم بحساب المتوسط الحسابي على طول الفترة المحددة له بشكل أبطأ ويعطي إشارات متأخرة نسبيا عن تحركات الأسعار المستقبلية.

تعتبر طريقة عمل مؤشر المتوسط المتحرك البسيط في غاية البساطة، حيث يقوم المؤشر بجمع أسعار إغلاق الأصل المالي خلال فترة محددة، ثم يقسمها على عدد فتراتها. بعبارة أخرى، إذا قمت بإضافة مؤشر متوسط متحرك بسيط لرسم بياني معين وحددت فترته على 50 على سبيل المثال، سيقوم هذا المؤشر في كل شمعة بجمع أسعار إغلاق 50 شمعة سابقة، ثم يقسمها على 50. ويمثل قيم هذه المتوسطات الحسابية على شكل خط متعرج يتحرك مع الرسم البياني للسعر. 

ما هو المتوسط المتحرك الأسي (EMA)؟

مؤشر المتوسط المتحرك الأسي (EMA) هو نوع من أنواع المتوسطات المتحركة يعتمد في حساباته لمتوسطات الأسعار على معادلة حسابية أسية معقدة بعض الشيء وتولي وزنًا وأهمية أكبر للأسعار الحديثة. يعتبر هذا المؤشر أكثر استجابة لتغيرات الأسعار ويعطي إشارات أسرع عن تحركات الأسعار المستقبلية.

ما الفرق بين SMA و EMA؟

يستخدم المتوسط المتحرك البسيط  (SMA) معادلة رياضية بسيطة لحساب متوسط الأسعار ويعطي أهمية متساوية لجميع الأسعار في فترته الزمنية المحددة، بينما يستخدم المتوسط المتحرك الأسي (EMA) معادلة رياضية معقدة نسبيًا ويعطي وزنًا وأهمية أكبر للأسعار الحديثة. يعتبر المتوسط المتحرك البسيط بطيئًا في استجابته لتحركات الأسعار ويعطي إشارات متأخرة بعض الشيء، بينما المتوسط المتحرك الأسي يعتبر سريعًا في استجابته لتحركات الأسعار ويعطي إشارات سريعة.

الفرق بين المتوسط المتحرك الأسي (EMA) و البسيط (SMA)
رسم بياني يوضح الفرق بين المتوسط المتحرك الأسي (EMA) والمتوسط المتحرك البسيط (SMA)
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

ما الافضل مؤشر EMA أو SMA؟

يفضل بعض المحللين الفنيين استخدام المتوسط المتحرك الأسي (EMA) على اعتبار أن إشاراته أسرع وأكثر توافقا مع السعر، بينما يفضل البعض الآخر المتوسط المتحرك البسيط (SMA) على اعتبار أنه بالرغم من كون إشاراته أبطئ، إلا أنها أحيانًا تكون أكثر دقة ومصداقية. 

عمليا لكلى المتوسطين مزايا وعيوب. يولد EMA إشارات أكثر وأسرع، مما قد يجعله مناسبا للمتداولين الذين يبحثون عن فرص دخول وخروج سريعة، ولكن في المقابل، قد يمنح المتداول الكثير من الإشارات الخاطئة والسابقة لأوانها، بينما يولد SMA إشارات أقل وأبطئ، ولكن في المقابل قد يمنح المتداول إشارات خاطئة أقل خلال الأوقات المتقلبة، مما قد يجعله أكثر ملاءمة للمتداولين الذين يبحثون عن إشارات أكثر دقة وموثوقية.

ما هي أفضل إعدادات المتوسط المتحرك؟

يعتمد اختيار إعدادات المتوسط المتحرك على مجموعة من العوامل، مثل أسلوب المتداول في التداول والإطار الزمني الذي يتداول عليه وظروف السوق. عادة ما يستخدم المتداولون على المدى القصير والمتوسط المتوسطات المتحركة ذات الفترات 10 و20 و50، في حين يستخدم المتداولون والمستثمرون على المدى الطويل المتوسطات المتحركة ذات الفترات 50 و100 و200 على نطاق واسع.

بشكل عام، تؤثر عدد فترات المتوسط على كيفية عرضه على مخطط السعر، فكلما كانت الفترة الزمنية للمتوسط أقصر زادت حساسيته تجاه السعر، وكلما كانت فترته الزمنية أطول كلما قلت حساسيته تجاه السعر.

إعلان

استخدامات المتوسطات المتحركة

إليك بعض أشهر استخدامات المتوسطات المتحركة في التداول.

1- تحديد الاتجاه 

المتوسطات المتحركة هي في الأساس مؤشرات اتجاه تستخدم على نطاق واسع لتحديد اتجاه حركة الأسعار ويعد هذا أحد أكثر استخداماتها شيوعًا في تحليل الأسواق المالية. 

تستطيع المتوسطات المتحركة بأنواعها وفتراتها المختلفة مساعدتك في تحديد وتأكيد اتجاه أي أصل أو أداة مالية تتداولها سواء على المدى القصير أوالمتوسط أوالطويل، وذلك من خلال ملاحظة اتجاه وموضع خطوطها مع مخطط السعر، واليك كيفية قراءة اشاراتها.

  • إذا كان سعر الأصل يتداول فوق خط متوسط متحرك مائلا ميلا صعوديا نحو الأعلى فإن ذلك يعني أن الأصل في اتجاه صعودي. 
  • إذا كان سعر الأصل يتداول تحت خط متوسط متحرك مائلا ميلا هبوطيا نحو الأسفل فإن ذلك يعني أن الأصل في اتجاه هبوطي.
  • إذا كان سعر الأصل يتذبذب على خط متوسط متحرك في مستوى أفقي فإن ذلك يعني أن الأصل يتحرك في اتجاه عرضي.
  • إذا كان سعر الأصل يتداول فوق خط متوسط متحرك طويل الأجل مائلا ميلا صعوديا نحو الأعلى  فإن ذلك يعني أن الأصل في اتجاه صعودي طويل المدى (على الإطار الزمني الذي تتداول عليه).
  • إذا كان سعر الأصل يتداول فوق خط متوسط متحرك قصير الأجل مائلا ميلا صعوديا نحو الأعلى  فإن ذلك يعني أن الأصل في اتجاه صعودي قصير المدى (على الإطار الزمني الذي تتداول عليه).

استخدام المتوسط المتحرك لتحديد الاتجاه
   رسم بياني يُظهر تحليل اتجاه زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني باستخدام متوسط متحرك بسيط (SMA 50) على إطار ساعة واحدة (مارس 2024)
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

تذكر!💡

تُعد المتوسطات ذات الفترات القصيرة (5 و10 و20 على سبيل المثال) هي الأنسب لتحديد الاتجاهات القصيرة المدى. 

تُعد المتوسطات ذات الفترات الطويلة (50 و100 و 200 على سبيل المثال) هي الأنسب لتحديد الاتجاهات الطويلة المدى.

تُعد المتوسطات ذات الفترات الطويلة هي الأنسب لتحديد الاتجاهات الرئيسية.

تُعد المتوسطات المتحركة ذات الفترات القصيرة هي الأنسب لتحديد الاتجاهات الثانوية والبحث عن فرص تداول مع الاتجاهات الرئيسية.

ملاحظة مهمة 💡

يُفضل استخدام فترات مختلفة للمتوسط المتحرك لتحديد وتأكيد الاتجاه بشكل أدق وأفضل.

2- تحديد الانعكاس

يمكن أن تساعدك المتوسطات المتحركة أيضا في تحديد نهاية الاتجاه ورصد انعكاسه وذلك من خلال الاعتماد على متوسط واحد أو متوسطين، كسر السعر لخط متوسط متحرك طويل الأجل (200 على سبيل المثال) للأسفل قد تكون إشارة إلى انعكاس هبوطي محتمل واختراق السعر لخطه للأعلى قد تكون إشارة إلى انعكاس صعودي محتمل. كذلك ايضا، تقاطع متوسطين أحدهما طويل الأجل والاخر قصير الأجل (تقاطع متوسط 50 مع 200 على سبيل المثال) قد يكون إشارة على انعكاس صعودي أو هبوطي محتمل.

استخدام المتوسط المتحرك لتحديد الانعكاس
 رسم بياني يُظهر حدوث انعكاس صعودي في الاتجاه بعد تقاطع متوسطين متحركين (تقاطع EMA 200 و EMA 50)
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

توضيح 💡

عندما نقول انعكاس هبوطي أو صعودي محتمل، لا يعني ذلك تأكيدًا على الانعكاس، بل إشارة محتملة يجب تأكيدها باستخدام أدوات تحليل أخرى مع الأخذ بعين الاعتبار التحليل الأساسي طبعا.

3- تحديد الدعم والمقاومة

تستطيع المتوسطات المتحركة أيضًا مساعدتك في تحديد مناطق ونقاط الدعم والمقاومة واستغلالها للبحث عن فرص تداول مع الاتجاه، فخطوط المتوسطات المتحركة يمكن أن تعمل كمستويات دعم أو مقاومة ديناميكية. في الاتجاه الصعودي، يمكن أن يعمل خط المتوسط المتحرك كمستوى دعم، حيث قد تميل الأسعار إلى الارتداد فيه ومواصلة حركتها الصعودية. وفي الاتجاه الهبوطي يمكن أن يعمل بمثابة مستوى مقاومة، حيث قد تميل الأسعار إلى الانعكاس منه ومواصلة حركتها الهبوطية.

المتوسطات المتحركة كمستويات دعم ومقاومة ديناميكسة
متوسطات متحركة تتفاعل مع مخطط السعر كمستويات دعم ومقاومية ديناميكية
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

تذكر!💡

كلما كان الإطار الزمني الذي تتداول عليه أكبر كلما كانت الدعم أوالمقاومة التي يوفرها المتوسط أكثر أهمية وموثوقيه.

كلما كانت فترة المتوسط أطول أي عدد الأسعار الذي يضمنها في حساباته أكبر كل ما كانت  الدعم أوالمقاومة التي يوفرها المؤشر أكثر قوة وموثوقيه، وكلما كانت فترة المتوسط أقصر أي عدد الأسعار الذي يضمنها في حساباته أقل كل ما كانت الدعم أو المقاومة التي  يوفرها المؤشر أقل قوة وموثوقيه.

كلما كان الاتجاه الذي يتحرك فيه السعر أكثر قوة كلما كانت الدعوم والمقاومات التي يوفرها المتوسط أكثر قوة وموثوقيه.

4- تحديد نقاط الدخول والخروج ووقف الخسارة

تستطيع المتوسطات المتحركة مساعدتك كذلك في تحديد نقاط دخولك وخروجك وتحديد وقف خسارتك وجني أرباحك، طبعا يجب يكون هذا بناء على إستراتيجيتك وأسلوبك في التداول وبناءا على قواعدك المتبعة في إدارة المخاطر. 

ما هي مزايا وعيوب المتوسطات المتحركة؟

كباقي جميع المؤشرات الفنية، للمتوسطات المتحركة مزايا وعيوب أيضا، اليك أبرز مزاياها وعيوبها:

المزايا:

  • سهولة الاستخدام: تعتبر المتوسطات المتحركة مؤشرات فنية بسيطة نسبيًا يمكن فهمها واستخدامها بسهولة من قبل المتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء.
  • تحديد الاتجاه: يمكن للمتوسطات المتحركة أن تساعدك في تخفيف التقلبات العشوائية للأسعار على الرسم البياني وتسهل عليك رؤية الإتجاه الأساسي الذي يتحرك فيه السعر بشكل أوضح.
  • تأكيد إشارات التداول: باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات، يمكن للمتوسطات مساعدك في تأكيد إشارات التداول مع الاتجاه وعند انعكاس الاتجاه.
  • تحديد مستويات الدعم والمقاومة: يمكن للمتوسطات المتحركة مساعدتك في تحديد مستويات الدعم والمقاومة، فالمتوسط المتحرك يمكن أن يعمل بمثابة مستوى دعم ديناميكي في الاتجاه الصاعد ومستوى مقاومة ديناميكية في الاتجاه الهابط.

العيوب:

  • التأخر: تعتمد المتوسطات المتحركة على البيانات التاريخية، يعني ذلك أنها قد تتأخر في إظهار التغييرات  في الاتجاهات وتقديم إشارات تداول في الوقت المناسب مما قد يؤدي إلى تفويت فرص التداول أو الدخول مبكرا في صفقات تداول خاسرة.
  • المحدودية:  تُظهر المتوسطات المتحركة أداءً أفضل في الاتجاهات الصعودية والهبوطية الواضحة والقوية، بينما تصبح غير فعالة في الاتجاهات العرضية.
  • الإشارات الخاطئة: يمكن أن تولد المتوسطات المتحركة الكثير من الإشارات الخاطئة، خاصة في فترات التقلبات العالية وفي الاتجاهات العرضية.

أشهر استراتيجيات المتوسطات المتحركة

استراتيجية الكسر والاختراق

تقوم استراتيجية الكسر والاختراق على أساس قاعدة بسيطة: كسر أو اختراق السعر لمتوسط متحرك هو إشارة على انعكاس صعودي أو هبوطي محتمل، أي فرصة بيع أو شراء محتملة. كسر السعر لمتوسط متحرك للأسفل هو فرصة بيع محتملة واختراق السعر لمتوسط متحرك للأعلى هو فرصة شراء محتملة.

صراحة، غالبا ما تُولد هذه الاستراتيجية الكثير من إشارات التداول الخاطئة، وإشارات الكسر والإختراق هي في الأساس ليست كافية لوحدها للدخول في فرص تداول، وخاصةً أذا ولدتها متوسطات متحركة قصيرة الأجل. للاستخدام الأمثل للاستراتيجية ودعم إشاراتها بشكل أدق، يمكنك توظيفها جنبًا إلى جنب مع أدوات وطرق تحليل أخرى. وأحد هذه الأدوات التي يمكنك استخدامها النماذج الفنية. أدناه مثال توضيحي إعتمدنا فيه على إختراق متوسط متحرك ونموذج فني انعكاسي لتأكيد إشارة شراء.

استراتيجية كسر واختراق السعر للمتوسطات المتحركة
مثال توضيحي لفرصة شراء اعتمادا على استراتيجية اختراق المتوسط
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

استراتيجية التقاطع 

تعد هذه الاستراتيجية واحدة من أشهر استراتيجيات المتوسطات المتحركة، وتعتمد على تقاطع متوسطين متحركين أحدهما قصير الأجل والأخر طويل الأجل لتحديد فرص التداول المحتملة، وتستخدم في الاستراتيجية فترات المتوسطات 5 و 10 و 20 و 50 و 100 و 200 بشكل شائع. 

قد تساعدك استراتيجية تقاطع المتوسطات في اقتناص فرص تداول  مع الاتجاه وعند انعكاسه، ويمكنك استخدام في هذه الاستراتيجية متوسطات بأنواع وفترات مختلفة سيحددها أسلوبك في التداول، والمدى الذي تتداول عليه وطبيعة السوق الذي تتداوله من حيث التقلب. 

يستخدم المتداولون اليوميون والمتداولون المتأرجحون على المدى القصير في الاستراتيجية المتوسطات القصيرة الأجل (مثل 5 و10 و20). في حين يستخدم المتداولون والمستثمرون على المدى الطويل المتوسطات الطويلة الأجل (مثل 50  و100 و200) على نطاق واسع.

ملاحظات مهمة 💡

  • ليس كل تقاطع للمتوسطات هو إشارة للبع أو الشراء. يمكن أن تعطي استراتيجية تقاطع المتوسطات إشارات خاطئة في كثير من الأحيان لذلك من المهم جدا الالتزام بادارة مالية وادارة مخاطر جيدة في هذه الاستراتيجية.  
  • تستخدم فترات المتوسطات التي ذكرناها أعلاه بشكل شائع بين المتداولين، ولكن لا يعني ذلك أن هذه الفترات هي الوحيدة التي يمكن استخدامها في الاستراتيجية.

استراتيجية  تقاطع المتوسطات القصيرة الأجل

تعتمد هذه الاستراتيجية على تحليل تقاطعات المتوسطات القصيرة الأجل لتحديد فرص التداول القصيرة المدى مع الاتجاه وعند انعكاسه المحتمل.

إليك كيفية استخدام الاستراتيجية لتحديد فرص التداول مع الاتجاه:

1. نحدد الاتجاه الرئيسي الذي يتحرك فيه السعر على الإطار الذي نتداول عليه باستخدام متوسط طويل الأجل مع أخذنا في الاعتبار الاتجاه الرئيسي على أعلى الأطر الزمنية الأخرى. فمثلا إذا كنا نتداول على إطار الربع ساعة نضع في الاعتبار الاتجاه الرئيسي على إطار النصف ساعة والساعة والأربع ساعات. استخدم مؤشرزخم مثل MACD أو RSI للتأكيد.

2. نحدد نوع وفترة المتوسطات التي سنستخدمها. تعتبر المتوسطات 10 و20 و 50 هي الأكثر استخداما في هذه الاستراتيجية.

3. نراقب حركة السعر حتى يحدث تصحيحًا كبيرًا كافيًا لاختراق المتوسطات. فإذا كان الاتجاه الرئيسي على سبيل المثال اتجاها صعوديا نراقب السعر حتى يحدث موجة تصحيحية قوية عكس هذا الاتجاه وننتظر المتوسطان حتى يتقاطعا ويعود السعر لاختبار أحدهما للدخول في صفقة شراء مع الاتجاه الرئيسي. 

كلما كان التقاطع أقرب للمتوسط الطويل الأجل الذي حددنا به الاتجاه الرئيسي كان الدخول أفضل. تأكد من أن التقاطع يحدث في اتجاه الاتجاه الرئيسي المحدد.

4. هناك طريقتين للدخول في صفقات تداول مع الاتجاه اعتمادا على هذه الاستراتيجية: 

  • الطريقة الأولى: الدخول بعد تصحيح قوي وتقاطع المتوسطان.
  • الطريقة الثانية: الدخول بعد تصحيح قوي يصاحبه تكون نموذج فني إنعكاسي أو استمراري وتقاطع للمتوسطان.

5. نحدد الهدف ووقف الخسارة بناءا على أسلوبنا في التداول وخطة إدارة المخاطر الخاصة بنا. يمكننا الاكتفاء بفرص تداول قصيرة المدى بوضع وقف خسارة فوق أو تحت تقاطع المتوسطان وهدف في أقرب قمة أو قاع شكلها السعر قبل التصحيح ثم ننتظر السعر حتى يتحرك في الاتجاه المتوقع ونأمن الصفقة بتحريك وقف الخسارة لنقطة الدخول أو يمكنكنا استخدام وقف الخسارة المتحرك وركوب الاتجاه حتى حدوث إنعكاس.

استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة
صفقات رابحة وخاسرة مع الاتجاه اعتمادا على استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة القصيرة الأجل
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

إليك كيفية استخدام استراتيجية التقاطع لتحديد فرص التداول عند الانعكاس:

1. نحدد الاتجاه الرئيسي الذي يتحرك فيه السعر.

2. ننتظر ظهور إشارات انعكاس للاتجاه، قد تكون هذه الإشارات نموذجا من النماذج الفنية الانعكاسية أو نموذجا من نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية أو وجود دايفرنجنس مع مؤشر القوة النسبية (RSI) أو مؤشر الماكدي (MACD) وغيرها من الإشارات التي نثق بها.

3. نقوم بالدخول بعد تكون نموذج إنعكاسي وتقاطع المتوسطان. يمكن أن نقوم بالدخول بعد تقاطع المتوسطان وعودة السعر لإختبار أحدهما أو اختبارهما معا.

4. نحدد الهدف في هدف النموذج الانعكاسي أو في أقرب قمة أو قاع كونها السعر ووقف الخسارة فوق أو تحت تقاطع المتوسطان أو تحت أقرب قاع أو قمة كونها السعر، أو يمكننا استخدام وقف الخسارة المتحرك وركوب الاتجاه الجديد حتى انعكاسه.

استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة
فرصة تداول عند الانعكاس اعتمادا على استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة القصيرة الأجل
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

نصائح لاختبار استراتيجيات المتوسطات المتحركة بطريقة صحيحة

إن استخدام أي استراتيجية تعتمد على المتوسطات المتحركة يتطلب اختبارها أولا لفترة طويلة على حساب تجريبي. اليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لاختبار أي استراتيجية بطريقة صحيحة وفعالة:

  • اختبر الاستراتيجية بأنواع مختلفة من المتوسطات المتحركة وقارن أداء كل نوع في ظروف السوق المختلفة.
  • اختبر الاستراتيجية على فترات زمنية مختلفة حتى تحدد أفضل فترة تناسب أسلوبك.
  • اختبر الاستراتيجية وقيم فعاليتها في مختلف اتجاهات السوق.
  • راقب الاستراتيجية وقم بتسجيل نتائجها لتحليل نقاط قوتها وضعفها واجراء التعديلات اللازمة لتعزيز فعاليتها.

كيف تحترف المتوسطات المتحركة

اختيار الفترة المناسبة لاستراتيجيتك

اختيار فترة المتوسط ونوعه المناسب لأسلوبك في التداول وطبيعة السوق الذي تتداوله من حيث التقلب هي الخطوة الأولى لاحتراف استخدام إشارات المتوسط بطريقة صحيحة. أساليب التداول متنوعة وكل متداول وأسلوبه المفضل، هناك من يفضل التداول اليومي وهناك من يفضل التداول المتأرجح وهناك من يفضل التداول والاستثمار على المدى الطويل، وكل واحد من هذه الأساليب يتطلب أنواع مختلفة من المتوسطات وفترات مختلفة. كذلك طبيعة الأسواق، هناك أسواق أكثر تقلبا وهناك أسواق أكثر استقرارا، وكل سوق من هذه الأسواق قد يتطلب أنواع مختلفة من المتوسطات وفترات مختلفة أيضا.

توظيفها مع النماذج الفنية

الاعتماد على المتوسطات وحدها لاتخاذ قرارات التداول غير كاف، فإشارات التداول التي توفرها المتوسطات تُعدّ في النهاية مجرد إشارات تحتاج إلى تأكيد. توجد مجموعة من أدوات التحليل الفني التي يمكنك الاعتماد عليها، والنماذج الفنية أحدها. 

إليك بعض الطرق لتوظيف النماذج الفنية مع المتوسطات المتحركة:

تأكيد إشارات التداول مع الاتجاه: يمكن توظيف المتوسطات المتحركة لتأكيد إشارات التداول التي توفرها النماذج الفنية الاستمرارية عند التداول مع الاتجاه (انظر المثال التوضيحي أدناه). على سبيل المثال، إذا وفر نموذج وتد صاعد استمراري إشارة بيع، يمكن تأكيد هذه الإشارة بواسطه تقاطع هبوطي لمتوسطين أو ارتداد للسعر من مقاومة يوفرها متوسط متحرك وغير ذلك من الطرق.

توظيف النماذج الفنية مع المتوسطات المتحركة
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

تأكيد إشارات التداول عند الانعكاس: يمكن توظيف المتوسطات المتحركة لتأكيد إشارات التداول التي توفرها النماذج الفنية الانعكاسية عند التداول مع انعكاس الإتجاه (انظر المثال التوضيحي أدناه). على سبيل المثال، إذا وفر نموذج رأس وكتفين أو قاع مزدوج إشارة شراء، يمكن تأكيد هذه الإشارة بواسطه تقاطع صعودي لمتوسطين أو اختراق السعر لمتوسط متحرك وإعادة اختباره.

توظيف النماذج الفنية مع المتوسطات المتحركة
مصدر الرسم البياني: منصة TradingView

تحديد نقاط الدخول والخروج ووقف الخسارة: كذلك يمكن توظيف المتوسطات المتحركة مع النماذج الفنية لتحديد نقاط الدخول والخروج ووقف الخسارة. على سبيل المثال يمكن شراء أصل مالي بعد اختراق سعره لخط عنق نموذج رأس وكتفين مقلوب وخط متوسط متحرك وإعادة اختبارهما معا ووضع وقف للخسارة أسفلهما وجني للأرباح في هدف النموذج.

توظيفها مع مؤشرات فنية أخرى

يمكنك أيضًا استخدام بعض المؤشرات الفنية ودمج إشاراتها مع إشارات المتوسطات المتحركة لتعزيز تحليلك بشكل أكبر واتخاذ قرارات تداول أكثر دقة. هناك مجموعة من المؤشرات الفنية التي يمكنك استخدامها، مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) ومؤشر MACD وغيرها.

شاركنا آراءك ومقترحاتك💬