شرح مؤشر ستوكاستيك بشكل مبسط وأفضل 3 استخداماته

مؤشر ستوكاستيك Stochastic Oscillator واحد من بين أشهر مؤشرات الزخم الموجودة على منصات التداول وأكثرها استخداما من قبل المتداولين.
يقوم هذا المؤشر بمقارنة سعر إغلاق أصل مالي معين بمجموع أسعاره خلال مدة زمنية معينة، ويترجمها على شكل خطوط، ويعتمد عليه المتداول لمساعدته في التنبؤ بحركة السعر أو لتأكيد دخوله في صفقات التداول، أو لمعرفة السعر هل هو في ذروة البيع، أو الشراء.

قيمة مؤشر ستوكاستيك حددها مبتكر المؤشر "جورج لان" من 0 الى 100، وتتذبذب خطوطه بينها، ويتكون المؤشر من مستويين وهما المستوى 20 و 80، وخطين، خط سريع يطلق عليه %K، واخر بطيء يطلق عليه %D. 
شرح مؤشر ستوكاستيك

تشير قيم خطوط مؤشر ستوكاستيك أن السعر في ذروة بيع محتملة عندما تنزل عن المستوى 20 (احتمال صعود السعر في أي لحظة)، وفي ذروة شراء محتملة عندما تفوق المستوى 80 (احتمال هبوط السعر في أي لحظة).

- ذروة الشراء أو إفراط في الشراء (Overbought): عندما يتخطى الخط الأزرق (%K) المستوى 80 مكونا قاع.
- ذروة البيع أو إفراط في البيع (Oversold): عندما يهبط الخط الأزرق (%K) أسفل المستوى 20 مكونا قاع.
إشارة: التداول بواسطة المؤشر لوحده غير دقيق نهائيا، يجب استخدامه مع مؤشرات وأدوات تحليل أخرى.

كيفية إضافة مؤشر ستوكاستيك Stochastic Oscillator على منصة ميتاتريدر؟
يتم إضافته عن طريق الضغط على الاختيار "إضافة مؤشر" من شريط الأدوات العلوي، أو من قائمة المؤشرات في الجانب الأيمن للمنصة.
 كيفية إضافة مؤشر ستوكاستيك على منصة ميتاتريدر


أفضل إعدادات مؤشر ستوكاستك
بالنسبة للاعدادات، إذا كنت مبتدئ لا بأس في التداول به بواسطة الإعدادات الافتراضية.

 إذا كنت تتداول على الإطار الزمني اليومي، يمكنك تجربة هذه الإعدادات (9,3,5) على حساب تجريبي لمتابعة ورصد تقاطعات خطوط المؤشر بشكل أدق وأفضل.
أفضل إعدادات مؤشر ستوكاستك

طرق التداول أو المتاجرة بواسطة مؤشر ستوكاستك
في الحقيقة ليس المهم الطريقة بقدر ما هو مهم الفهم الصحيح لإشارات المؤشر وكيفية التعامل معها وقرائتها بشكل صحيح ودقيق،
الاعتماد على المؤشر يجب أن يكون محددا و مضبوطا و منسجما مع تحركات السعر، ف القراءة الخاطئة لحركة السعر يترتب عنها فهم خاطئ لإشارات المؤشر.

الخطأ الفادح الذي يقع فيه أغلب مضاربي الفوركس المبتدئين هو استخدام قواعد المؤشر في كافة تداولاتهم وبشكل عشوائي دون مراعاة ظروف السوق وتحديد اتجاهات السعر، كي تتجنب عزيزي القارئ هذا الخطأ إليك أفضل ثلاث استخدامات واسرار مؤشر ستوكاستيك، عليك ضبط فهمها جيدا، كي تتمكن من الدخول في صفقات تداول ناجحة باذن الله.

1- اكتشاف التشبع البيعي والشرائي
عندما تتجاوز خطوط المؤشر المستوى 80 مشكلة قاع وفي اتجاه هبوطي، تعتبر هذه الاشارة أن السعر في ذروة شراء محتملة، يمكن الاعتماد عليها مع أدوات تحليل أخرى (كالمقاومات على سبيل المثال) للدخول في مراكز بيع أو للتقليل من مراكز الشراء المفتوحة.
فكما ترى في المثال أسفله سعر اليورو مقابل الدولار وصل لذروة شراء أكدناها باشارة الستوكاستيك وخط اتجاه هابط الذي هو بمثابة مقاومة وخط المتوسط المتحرك الأسي.

معرفة السعر في تشبع شرائي لم تكن عشوائية، لاحظ قبل المربع الاحمر المحاط بخطوط الستوكاستيك سبق أن تجاوزت الخطوط المستوى 80 وشكلت قاع لكن لم تكن اشارة دقيقة ومؤكدة، لهذا يجب عليك دائما أن لا تدخل عشوائيا مع اشارات المؤشر دون الاعتماد على أدوات تحليل أخرى.
 التشبع الشرائي

عكس ذالك تماما، عندما تنزل خطوطه عن المستوى 20 مشكلة قاع وفي اتجاه صعودي، تعتبر اشارة على أن السعر بلغ ذروة البيع، يمكن الاعتماد عليها مع أدوات تحليل أخرى (كالدعوم على سبيل المثال) للدخول في مراكز شراء أو للتقليل من مراكز البيع المفتوحة.
 التشبع البيعي

2- رصد تقاطعات خطوط مؤشر ستوكاستيك Stochastic Crossover

تعتبر التقاطعات واحدة من أهم إشارات مؤشر الستوكاستك وأكثرها استخداما في التداول، يمكن للمتداول الاعتماد عليها للدخول في مراكز البيع والشراء حسب كيفية التقاطع.
إشارة الشراء: عندما يقطع الخط الأزرق K% الخط الاحمر D% ويصبح فوقه.
إشارة البيع: عندما يقطع الخط الأزرق K% الخط الاحمر D% ويصبح تحته.

دقة الإشارات تكون أكثر في الاتجاهات الجانبية للسعر(الاتجاه الصاعد والهابط) لكن يجب عليك دائما دعمها وتأكيدها بأدوات تحليل أخرى.

3- إكتشاف الدايفرجنس Divergence (الانفراج أو التباعد)
الانفراج والتباعد بين السعر والمؤشر، واحدة من بين الإشارات التي قد تساعد المتداول في التنبؤ بحركة السعر بشكل صحيح.

متى يحدث الدايفرجنس؟
يحدث الدايفرجنس ببساطة عندما لا يتطابق زخم أصل مالي معين مع السعر، أي يصبح السعر في اتجاه و المؤشر في اتجاه آخر معاكس له.

- إشارة الشراء: السعر يشكل قيعان هابطة والمؤشر يشكل قيعان صاعدة. كما ترى في المثال أسفله، سعر زوج اليورو - دولار شكل قيعان هابطة وكأنه في اتجاه هابط لكن عندما لاحظنا المؤشر وجدناه يشكل قيعان متعاكسة تماما مع اتجاه السعر أي في اتجاه صاعد.

 إكتشاف الدايفرجنس Divergence بواسطة ستوكاستك

- إشارة البيع: السعر يشكل قيعان صاعدة والمؤشر يشكل قيعان هابطة.
 إكتشاف الدايفرجنس Divergence بواسطة ستوكاستك

خلاصة
مؤشر الستوكاستك قد يكون واحد من بين أقوى المؤشرات التي تساعدك في الدخول في مراكز تداول ناجحة، إذا ضبطت استخدامه بشكل جيد مع أدوات تحليل أخرى، لهذا حاول أن تستخدم هذه المعلومات الذي تعلمتها عنه في هذه المقالة وتطبقها في تداولاتك على حساب تجريبي حتى تتمكن من فهم استخداماته جيدا، أتمنى لك التوفيق.

شاركنا رأيك في تعليق