الفرق بين MT4 و MT5 و ما الأفضل للتداول؟

تعرف على أهم الفروقات بين منصات الميتاتريدر MT4 و MT5

الفرق بين منصة MT4 و MT5

قبل أن نخوض في شرح الفرق بين منصة MT4 و MT5 إليك فكرة عامة عن منصات الميتاتريدر في الأساس.

ما هي ميتاتريدر؟

ميتاتريدر (MetaTrader)، هي منصة تداول إلكترونية توفرها شركات الوساطة المالية لمستخدميها للتداول في مجموعة من الأسواق المالية على رأسهم سوق تداول العملات الأجنبية أو ما يسمى بالفوركس (Forex)، يوجد نوعين من منصات الميتاتريدر، كلاهما مطوران من نفس الشركة وهي شركة MetaQuotes Software Corporation للبرمجيات، الأولى منصة ميتاتريدر 4 أطلقتها الشركة سنة 2005، وتعتبر حاليا المنصة الأكثر شهرة واستخداما بين أوساط المتداولين، والمنصة الثانية هي منصة ميتاتريدر 5  تم إصدارها سنة 2010، وهي المنصة الأكثر تطورا لكنها الأقل شعبية في السوق.

منصات الميتاتريدر شكلا ووظيفة تقريبا لا يوجد بينهما أي اختلاف، فكلاهما منصات تداول توفر أدوات ورسوم بيانية وإدارة أوامر وصفقات، ويمتلكان نفس واجهة المستخدم، المنصتان توفرهما أغلب شركات الوساطة ومتاحتان للتداول على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.

ما الفرق بين منصة ميتاتريدر MT4 ومنصة ميتاتريدر MT5؟

إليك أبرز الإختلافات والفوارق بين منصة Metatrader 4 و Metatrader 5:

1- لغة البرمجة

على الرغم من أن برامج الميتاتريدر مطوران من نفس الشركة ويمتلكان نفس التصميم وواجهة المستخدم إلا أن لغات البرمجة الخاصة بهما مختلفة، حيث تستخدم MT4 لغة برمجة MQL4، بينما ال MT5 تستخدم لغة برمجة MQL5

كلتا اللغتين تتميزان بسهولة الإستخدام وتمكنان المبرمج من تطوير روبوتات ومؤشرات و برامج تداولية لمنصات الميتاتريدر، إلا أن البرامج والاكستبرتات المطورة بلغة MQL4 للميتاتريدر 4 لا تشتغل على الميتاتريدر 5، كذلك بالنسبة للبرامج والاكسبرتات المطورة بلغة MQL5 لا تشتغل على الميتاتريدر 4، هذا الأمر يشكل عائق أمام المتداولين الذين يتداولون على MT4 ويريدون الانتقال للتداول على MT5، نظرا لكون الميتاتريدر 4 لها أقدمية في السوق فالبرامج والاكسبرتات المطورة بلغة MQL4 موجودة بكثرة سواء المدفوعة أو المجانية.

2- الأسواق المدعومة

إذا كانت منصة Metatrader 4 صممت في الأساس للتداول في سوق الفوركس وعقود الفروقات فقط، فمنصة Metatrader 5 كان الهدف من تصميمها توسيع نطاق الأسواق التي يستطيع الوصول اليها المتداول، لتشمل بالإضافة الى سوق الفوركس أسواق الأسهم والسلع الأساسية والعقود الآجلة والخيارات الثنائية.

تصميم شركة Metaquotes لمنصة الميتاتريدر 5 كان نابعا من رؤيتها وتوقعاتها المستقبلية لازدهار أسواق الأسهم والسلع الأساسية، حيث صممت المنصة لتكون متعددة الأصول، لا تقتصر فقط على سوق الفوركس وتغطي كلا من الأسواق المالية المركزية والغير مركزية.

للميتاتريدر MT5 قدرة للتداول بشكل أفضل في أسواق غير الفوركس، كأسواق الأسهم والسلع الأساسية لكون لديها قدرة الاتصال ببورصات التداول المركزية أفضل من منصة MT4.

3- عمق السوق

من المميزات التي تنفرد بها المنصة الخماسية هي إمكانية معرفة سيولة السوق عند كل نقطة سعر، هذه الميزة تمكن المتداولين من رؤية سوقية أفضل وأدق.

4- الأطر الزمنية

تتوفر منصة MT4 على 9 أطر زمنية فقط (الدقيقة، الخمس دقائق، الربع ساعة، النصف ساعة، الساعة، الأربع ساعات، اليومي، الأسبوعي، الشهري) بينما منصة MT5 تتوفر على 12 إطارا زمنيا إضافيا (أطر الدقائق والساعات) أي ما مجموعه 21 إطارا زمنيا.

الأطر الزمنية المتوفرة على منصة MT5

 5- الأوامر المعلقة

تستطيع منصة MT4 تنفيذ 4 أنواع من الأوامر المعلقة ( Buy Stop - Buy Limit -  Sell Stop -  Sell Limit) بينما منصة MT5 بالإضافة الى هذه الأوامر تستطيع تنفيذ أمرين إضافيين وهما:

- Sell Stop Limit: البيع من سعر أعلى من السعر الحالي لكن بشرط أن يهبط السعر الى مستوى محدد أولا.

- Buy Stop Limit: الشراء من سعر أدنى من السعر الحالي لكن بشرط أن يصعد السعر الى مستوى محدد أولا.

6- المؤشرات الفنية وأدوات التحليل الفني

تتوفر منصة ميتاتريدر 5 على 38 مؤشر فني مدمج و44 أداة تحليلية، بينما الميتاتريدر 4 تتوفر على 30 مؤشر فني و 31 أداة تحليل فني فقط.

ما دام كلا المنصتان تسمحان بإضافة وتنصيب مؤشرات خارجية فالاختلاف في عدد المؤشرات الفنية المتوفرة لا يمكن اخذه كمعيار للمقارنة.

7- المفكرة الاقتصادية

على عكس منصة MT4، منصة MT5 تتوفر على مفكرة اقتصادية مدمجة توجد في شريط المنصة السفلي، تمكن هذه المفكرة المتداول من الاطلاع على اخر الاخبار ومستجدات البيانات الاقتصادية دون الحاجة للذهاب الى المواقع التي تقدم هذه الخدمة.

المفكرة الاقتصادية على منصة ميتاتريدر 5

8- اختبار الاستراتيجية

تسمح المنصة الخماسية للمتداولين باختبار روبوتات تداول متعددة باستخدام بيانات في الوقت الفعلي ولعدة أزواج من العملات في الوقت نفسه، في المقابل تسمح المنصة الرباعية باختبار روبوت تداول واحد في نفس الوقت.

اختبار الاستراتيجيات المبرمجة تنفذ بسرعة أكبر وأفضل على منصة MT5 مقارنة بمنصة MT4.

9- المعاوضة والتحوط

تدعم المنصة الخماسية نظامي المعاوضة والتحوط في حين المنصة الخماسية تدعم نظام التحوط فقط.

نظام التحوط يسمح بوجود العديد من المراكز المفتوحة، وفي كلا الاتجاهين.

نظام المعاوضة لا يسمح الا بوجود مركز واحد مفتوح لأصل مالي معين.

تسجل MetaTrader 4 كل صفقة على حدة وتسمح للمتداولين بإدارة جميع المراكز بشكل منفصل، في المقابل، MT5 تجمع كل المراكز في مركز واحد (المعاوضة).

10- السرعة

منصة MT4 تعتبر أبطء مقارنة بمنصة MT5، لكن الأخيرة تأخذ مساحة أكبر من الذاكرة الحية (RAM) على الكمبيوتر لتواجد ميزات إضافية فيها.

ما الأفضل منصة ميتاتريدر 4 أم ميتاتريدر 5 (MT4 vs MT5)؟

إن إختيار المنصة الأفضل للتداول بين منصات الميتاتريدر يتعلق بأسلوب المتداول واحتياجاته. على سبيل المثال، إذا كان المتداول ذو خبرة متوسطة ويرغب في التداول في سوق الفوركس فقط، فإن منصة Metatrader 4 قد تكون الخيار الأفضل له نظرًا لواجهتها البسيطة والسهلة الاستخدام وشعبيتها الكبيرة في السوق. ولكن إذا كان المتداول ذو خبرة متقدمة ويرغب في التداول في المنتجات المالية الأخرى مثل الأسهم والسلع الأساسية والخيارات، ويريد ان يتحكم اكثر في الأطر الزمنية التي يتداول عليها ويحتاج الأدوات والخدمات الإضافية الغير متوفرة على منصة Metatrader 4، فقد تكون منصة Metatrader 5 الخيار الأمثل له.

شاركنا رأيك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-