شرح استراتيجية التداول بواسطة خطوط الدعم والمقاومة

استراتيجية تداول الخيارات الثنائية على منصة IQ Option بواسطة خطوط الدعم والمقاومة. استراتيجية بسيطة فقط يجب أن تتمكن منها على الحساب التجريبي وتلتزم بادارة رأس مال جيدة.

أولا ما هي خطوط الدعم والمقاومة؟
خطوط الدعم والمقاومة ببساطة هي الخطوط التي ترتد فيها الأسعار ويرسمها المتداول بناء على مجموع النقاط التي ارتد فيها سعر أصل معين صعودا أو نزولا، وقد تكون خطوط أفقية أو خطوط جانبية.

كيفية رسم خطوط الدعم والمقاومة؟
لرسم خط من خطوط الدعوم والمقاومات نقوم بتحديد على الأقل نقطتين ارتد فيهما السعر صعودا أو نزولا ونقوم برسم خط أفقي أو جانبي يربط أطراف الشموع التي ارتد فيها السعر.

مثال توضيحي مبسط :
عندما قمنا بتحليل الشارت على منصة IQ Option على فريم 30 دقيقة وجدنا أن سعر زوج اليورو- دولار كان في اتجاه صاعد ثم فجأة ارتد في النقطة (1) وبدأ في التراجع، ثم بعد ذلك عاود الصعود مرة أخرى وارتد مقابل نفس النقطة التي ارتد فيها في المرة الأولى (2).
قمنا برسم خط باللون الأحمر يربط هذين النقطتين أي أطراف الشموع التي ارتد عندها السعر، هذا الخط الأحمر هو ما نسميه مستوى مقاومة، لم يستطع السعر تخطيه.

 إستراتيجية التداول بواسطة خطوط الدعم والمقاومة

كيفية تداول الخيارات بواسطة خطوط الدعم والمقاومة؟
عندما نقوم بتحليل الشارت ونجد نقاط إرتد فيها سعر أصل معين على الأقل مرتين نرسم خط أفقي، ونراقب حركة السعر جيدا، إذا عاود الصعود في اتجاه خط المقاومة ننتظر الفرصة لفتح صفقة بيع مباشرة عندما يضرب السعر خط المقاومة مرة أخرى لأن احتمال ارتداد السعر "نزولا" في تلك النقطة كبير جدا. 

نفس الشيئ ينطبق على خط الدعم، إذا ارتد السعر صعودا مرتين على الأقل عند سعر معين نرسم خط أفقي ونراقب حركة السعر لننتظر فرصة الشراء. 
عندما يرتد السعر اكثر من 4 مرات في خط دعم أو مقاومة، يصبح هناك احتمال أكبر أن يكسر السعر هذا الخط، لهذا من الأفضل الاستعانة بمؤشرات وأدوات تحليل أخرى لدعم توقعك لحركة السعر في هذه الحالات.
عند التداول في الفوركس يمكن الاعتماد على خطوط الدعم لتحديد وقف الخسارة (Stop Loss) في حالة الشراء، وخطوط المقاومة يمكن الاعتماد عليها لتحديد وقف الخساره عند البيع.

مثال لفتح صفقة شراء بالاعتماد على خط دعم:
لاحظ في الصورة السابقة رسمنا خط أزرق بناءا على نقاط ارتداد السعر صعودا، السعر عاود الارتداد مرات عديدة (في نقطتين قبل A وفي A و B و C ) مشكلا مستوى دعم قوي (Strong Support)، في النقطة (D) كنا متوقعين بشكل كبير من ارتداد السعر فيها، قمنا بفتح صفقة شراء بمجرد أن لامس السعر خط الدعم، وكانت صفقة ناجحة. 

  التداول بواسطة خطوط الدعم والمقاومة

حالات كسر الدعوم والمقاومات
إذا كسر سعر أصل مالي معين مستوى دعم قوي، غالبا ما يصبح مستوى الدعم هذا مستوى مقاومة جديد. والعكس صحيح أيضا، إذا كسر السعر مستوى مقاومة قوي، غالبا ما يصبح مستوى المقاومة هذا مستوى دعم جديد.

مثال توضيحي: بشكل مبسط اذا كسر السعر في الحالة الأولى الخط الأحمر الذي هو خط مقاومة من المتوقع جدا أن يصبح هذا الخط نفسه دعم جديد، ولن يستطيع السعر كسره مرة أخرى بسهولة.

التداول ينطوي على مخاطر، لا تتداول برأسمال لا تتحمل خسارته

شاركنا رأيك في تعليق